شرح شامل وبسيط لنظام التأمينات الاجتماعية السعودي 1445 - 2024

بتاريخ ٢٩ من ذي الحجة لعام ١٤٤٥ ه‍ الموافق ٥ يوليو ٢٠٢٤، نشرت جريدة ((أم القرى)) الرسمية السعودية ((نظام التأمينات الاجتماعية)) الجديد.

المعاشات في السعودية
الفائدة الأساسية للتأمينات في السعودية أن الشخص وعندما يصل إلى سن يصعب عليه العمل فيه أنه سيجد معاشا ينفق منه على نفسه، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copilot، خاصة بالقانون في الخليج.

سنشرح لكم في هذا التقرير وبشكل تفصيلي أهم النقاط التي تهم كل من له ((تأمين اجتماعي)) في السعودية، وسنحاول أن نجعل معظمه في صورة "سؤال وجواب".

لكن في البداية، ننوه إلي أن هناك بعض الفئات الغير مشمولة بتعديلات نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدني، فإذا كنت منهم فهذه التعديلات لن تسري عليك.

وهذه الفئات هي: ((المشتركون ممن بلغت أعمارهم ٥٠ سنة هجرية فأكثر - أو لديهم ٢٠ سنة (٢٤٠ شهر) اشتراك فأكثر)) وهذه التواريخ من بداية سريان التعديلات، سواء كانت هذه المدد على نظام التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية أو مجموعة بينهما، فهؤلاء لا يشملهم أي تعديل.

كيف يتم احتساب المدد؟:

أي مدة زمنية يحددها أو يشترطها نظام التأمينات الاجتماعية السعودي يتم احتسابها (بالتقويم الميلادي)، حسب المادة الثانية من القانون.

كم مبلغ التأمينات من الراتب؟:

أجابت المادة الثامنة من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي على هذا السؤال، فقالت أن مبلغ التأمينات الذي يتم خصمه من الراتب يسمي (الاشتراك).

(الاشتراك) يتم احتسابه بناء على عدة عوامل حددتها هذه المادة، وهي:

  1. الأجر أو الراتب الأساسي الذي يحصل عليه العامل أو الموظف.
  2. يجوز إضافة أي (بدلات أو أجور) أخرى يتقاضاها وفقا للائحة القانون.

لكن وعلى أي حال، يجب أن لا يقل الراتب الذي يحسب الاشتراك على أساسه عن الحد الأدنى للأجور الذي تحدده الجهة المختصة.

ونضرب هنا مثال توضيحي: إذا كان هناك شخص يعمل في عمل معين الحد الأدنى للأجور فيه هو ستة آلاف ريال شهريا، ففي هذه الحالة، لا يجوز أن يتم احتساب مبلغ الاشتراك في التأمينات عن هذا الحد.

وستنص لائحة هذا القانون على طريقة احتساب مبلغ التأمينات من الراتب بشكل تفصيلي... ولكن المادة ١٥ من نفس القانون حددت ((النسب)) في حالة المشتركين في التأمينات بفرع ((المعاشات))، وهي ٢٢٪ من الراتب أو الأجر موزعة كالتالي:

  • ١١٪ على صاحب العمل.
  • ١١٪ على المشترك سواء كان عامل أو موظف .. إلخ.

ما هو الحد الأعلى للأجور الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية السعودي؟:

كيف يتم احتساب التأمينات الاجتماعية السعودية؟
استثني نظام التأمينات الاجتماعية أصحاب الأجور والرواتب العالية من القانون إذا زاد راتبهم شهريا عن ٤٥ ألف ريال، وهو أمر لا نتفق فيه مع النظام، وكنا نتمني أن يمتد ليغطي جميع الفئات، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copilot، خاصة بالقانون في الخليج.

البند الثاني من المادة ٨ من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي حددت الحد الأعلى للأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك بمبلغ (45,000) خمسة وأربعين ألف ريال شهرياً.

فمن يتقاضي هذا المبلغ أو أكثر كأجر شهري، فإنه لا يكون متمتعا بنظام التأمينات الاجتماعية.

هذا وقد أعطى النظام لمجلس الوزراء السعودي الحق في رفع هذا الحد الأقصى بناء على اقتراح (مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، وذلك إذا حدثت زيادة في مستويات الأجور والرواتب.

من الذي يدفع مبلغ التأمينات الاجتماعية في السعودية؟:

هنا نفرق بين أمرين:

  • الأول: من يقوم بالسداد للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: هو صاحب العمل، لأن المادة ٩ في البند ١ منها، جعلت (صاحب العمل) هو من يلتزم بسداد كامل مبالغ الاشتراكات المستحقة عنه وعن العامل أو العمال والموظفين عنده، وقالت نصا: ((وهو وحده المسؤول تجاه المؤسسة عن دفعها)).
  • الثاني: من يقوم بالسداد فعليا: هو (المشترك) نفسه، أي الموظف أو العامل، لأن صاحب العمل وفي مقابل أنه هو من يقوم بالسداد، فقد أعطاه نظام التأمينات الاجتماعية السعودي الحق في أن يقتطع من أجر أو راتب الموظف أو العامل ما يسدده هو في كل مرة يقوم فيها بالسداد.

ماذا يحدث إذا لم يدفع صاحب العمل التأمينات؟:

تعامل البند رقم ٣ من المادة ٩ من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي مع حالة عدم التزام صاحب العمل بدفع مبلغ الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

في هذه الحالة سيفرض عليه غرامة قدرها ٢٪ شهريا من قيمة المبالغ التي كان يجب أن يدفعها.

وستحدد لائحة القانون الحالات التي يجوز فيها الإعفاء من بعض أو كامل مبلغ الغرامة.

لكن ما هو الحل إذا استمر صاحب العمل في عدم دفع مستحقات التأمينات؟.

ماذا يستفيد صاحب العمل من التأمينات؟
شعار التأمينات الاجتماعية السعودية، استخدام عادل.

وضع البند الثاني من المادة ١١ من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي إجابة على هذا، بمنحه الحق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في أن تقوم بالحجز أو التنفيذ الجبري -وفقا للإجراءات القضائية والنظامية-، وبشرط أن تكون جداول هذه المبالغ مصدق عليها رسميا من الوزير أو ممن ينيبه.

بمعني أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لها الحق في حجز بعض ممتلكات صاحب العمل (كسيارته على سبيل المثال) أو تأخذ المبالغ المالية المستحقة لها عنده من أمواله.

ما هي الفئات الخاضعة للتأمينات الاجتماعية في السعودية؟:

هذه الفئات هي التي تخضع لفرع المعاشات في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي .. بمعني أنها يتم التأمين عليها خلال سنوات عملها، وعندما تصل إلى سن استحقاق المعاش تقوم بصرفه.

وهذه الفئات هي:

  1. ١جميع الموظفين السعوديين.
  2. جميع العمال السعوديين الذين يعملون داخل المملكة، أو خارجها لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.
((بشرط أن يكون سن العامل أو الموظف عند بدء تطبيق النظام عليه دون السن النظامية لاستحقاق المعاش، وهي سن ٦٥ سنة كما حددتها المادة ١٦ من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي)).

هاتين الفئتين يخضعان "إجباريا" للمعاشات .. ولكن هناك فئة ثالثة تخضع "اختياريا" حيث يجوز لصاحبها أن يتقدم بطلب أو لا... وهذه الفئة هي:

---العمال السعوديين الذين يعملون خارج المملكة دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة .. ولكن هؤلاء يدفعون نسبة الاشتراك (٢٢٪ من الأجر أو الراتب) بشكل كامل دون أن يتحمل صاحب العمل أي شيء---.

ما هي شروط استحقاق المعاش في السعودية؟:

بوضوح حددت الفقرة الثانية من المادة ١٦ من نظام التأمينات الاجتماعية السعودي شروط الحصول على المعاش، وهما شرطين لا ثالث بهما:

  • الأول: بلوغ سن الاستحقاق (٦٥ سنة).
  • الثاني: أن لا تقل مدة اشتراكه لا تقل عن المدة المحددة.

ما هو المعاش المبكر في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي؟:

ما هي التأمينات الاجتماعية في السعودية؟.
أعطي نظام التأمينات الاجتماعية السعودي الحق للمشترك في المعاشات في أن يطلب المعاش المبكر.

منح نظام التأمينات الاجتماعية السعودي للعامل أو الموظف .. إلخ المشترك في المعاشات، الحق في أن يحصل على (المعاش المبكر) قبل بلوغه سن الخامسة والستون.

لكن ذلك مشروط بأن يكون ذلك قبل بلوغه هذا السن بمدة (١٢٠ شهر) أي عشر سنوات، أي عند بلوغه ٥٥ سنة وتوقفه عن العمل، كما يشترط أن تكون مدة اشتراكه في المعاشات لا تقل عن (٣٦٠ شهر) أي ثلاثين سنة.

كيف يحسب المعاش في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي؟:

في المادة ١٧ وهي واحدة من أطول المواد في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي نجد طريقة احتساب المعاش في السعودية بشكل تفصيلي.

  • عند بلوغ سن ٦٥ سنة: نضرب ٢،٢٥٪ في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الأشتراك، ثم نقوم بقسمة الناتج على ١٢، بشرط أن لا يتجاوز المعاش متوسط قيمة الأجر أو الراتب، ومع ذلك يمكن لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إضافة مميزات أخرى.
  • يجب أن يكون (الحد الأدنى) لمعاش المشترك الذي بلغت مده اشتراكه ٤٨٠ شهر (أي أربعين سنة) عن ٤٠٠٠ ريال سعودي شهريا.
  • في حال قلت مدة الاشتراك عن ٤٨٠ شهر، يتم إنقاص هذا الحد الأدنى عن كل ١٢ شهر، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يجوز إنقاص الحد الأدنى للمعاش لمن خدم ٣٦٠ شهر عن ٢٠٠٠ ريال سعودي.

ويجوز لمجلس الوزراء السعودي بناء على اقتراح مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعديل هذا الحد الأدنى.

طريقة احتساب المعاش في السعودية ((حاسبة التقاعد)):

ويمكنك لاحتساب معاشك بدقة استخدام ((حاسبة التقاعد)) والتي يمكنك تحميلها على الجوال من خلال هذه التغريدة للحساب الرسمي للتأمينات الاجتماعية السعودية.

هل يجوز الجمع بين أكثر من معاش في السعودية؟:

الإجابة هي ((نعم)).

ذلك إعمالا للبند ثانيا من المادة السادسة والخمسون من القانون، وهذا البند نص على حالتين يجمع فيهما بين أكثر من معاش وهاتين الحالتين هما:
  1. يجمع الأبناء والبنات بين نصيبهم المستحق لهم عن الأب والمستحق لهم عن الأم ((مثال: توفي الوالدين وكان لكليهما معاش، فإن أبنائهم المستحقين يجمعون بين نصيبهم في معاش والدهم ونصيبهم في معاش والدتهم)).
  2. يجمع الأرمل أو الأرملة بين المستحق له عن نفسه ونصيبه المستحق له عن زوجه ((مثال: مات زوج مستحق للمعاش وكانت زوجته على قيد الحياة، وهي أيضا لها معاش، ففي هذه الحالة تتسلم معاشها بشكل طبيعي، ومعه نصيبها في معاش زوجها)).
لأي استشارات بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات في السعودية.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا) حيث نقدم إجابات شاملة ومجانية لمدة ٣ أيام على الأقل.

وفي الختام سلام..
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات