عقد الإيجار في البحرين .. شروطه .. تسجيله وتوثيقه .. رسومه وحالات انتهاءه

يعد ((عقد الإيجار)) من أهم العقود التي تبرم بشكل يومي في مملكة البحرين، خصوصا بين الوافدين للعمل وأصحاب المساكن البحرينيين، وحتى بين المواطنين أنفسهم.

نموذج عقد إيجار مسجل في البحرين.
نموذج عقد إيجار مسجل في البحرين.

ونظرا لأهمية هذا العقد، فهناك الكثير من النقاط التي سنوضحها في هذا التقرير الذي سنفرده للحديث عن عقد الإيجار في البحرين.

كيف يتم عقد الإيجار في البحرين؟:

يشترط بحسب المادة ٣ من القانون رقم (٢٧) لسنة ٢٠١٤
بإصدار قانون إيجار العقارات البحريني أن تبرم عقود الإيجار ((كتابة)).

ولا يشترط هنا أن يكون العقد كله مكتوب بخط اليد، بل يمكن كتابته على الحاسب الآلي ثم طباعته، ويوقع عليه أصحاب الشأن.

نموذج عقد إيجار في البحرين:

لن ننشر في ((القانون في الخليج)) نموذج معين ونقول أنه نموذج عقد إيجار في البحرين، وذلك لأن كل حالة تختلف مع الأخرى، وقد توضع شروط في عقود تختلف عن الموجودة في عقود أخرى.

لكننا سنضع لك بعض البيانات التي يجب أن تحرص على وجودها في أي عقد إيجار تبرمه في البحرين:

أ- بيانات طرفي العقد بشكل واضح ودقيق، وفي حالة كان المؤجر (ورثة أو شركاء) يتم توكيل واحد منهم فقط هو من يتم إدخال بياناته.
ب- يجب أن تحدد مدة الإيجار (واذكر كذلك أن العقد يبدأ يوم كذا الموافق ... من شهر ... لسنة، وينتهي يوم كذا الموافق ... من شهر ... لسنة).
ج- يجب أن تحدد قيمة الإيجار.

كما يمكنك إذا رغبت التواصل معنا عبر صفحة ((اتصل بنا))، وسنقوم بإعداد عقد إيجار يتوافق مع رغبتك ومع أحكام القانون البحريني وذلك بمقابل بسيط.

متي يتم تسجيل عقد الإيجار في البحرين؟:

أعطي قانون إيجار العقارات البحريني مدة وقدرها (شهر) من تاريخ إبرام العقد يجب خلالها تسجيله.

واذا تم تعديل أي شيء في العقد، فإنه يجب تسجيل هذا التعديل أيضا خلال نفس المدة (شهر) من تاريخ هذا التعديل.

ونشير هنا أن الطرف المسؤول عن تسجيل عقد الإيجار هو (المؤجر).

رسوم تسجيل عقد الإيجار في البحرين:

في المادة ٧ من القانون رقم (٢٧) لسنة ٢٠١٤
بإصدار قانون إيجار العقارات البحريني، تم تحديد رسوم تسجيل عقد الإيجار، وذلك حسب ما يلي:

  • ما لا يقل عن دينار ولا يزيد عن خمسة دنانير للعين التي يتم تأجيرها لغرض السكن.
  • ما لا يقل عن خمسة دنانير ولا يزيد عن عشرة دنانير لباقي الأغراض، ومن أمثلتها: ((الأماكن المعدة للتأجير لأصحاب المهن مثل مكاتب المحاماة أو الشركات أو عيادات الأطباء، أو المحلات التجارية)).

وكما قلنا أن ((المؤجر)) هو الذي يقع عليه الالتزام بتسجيل عقد الإيجار في البحرين، فأيضا يكون هو المسؤول عن سداد قيمة رسوم تسجيل العقد.

لكن ماذا يحدث إذا امتنع المؤجر عن ذلك؟..

هنا أعطي قانون الإيجارات البحريني الحق للمستأجر في أن يقوم هو بتسجيل عقد الإيجار ودفع رسوم التسجيل، ثم يخصمها من مقدار الأجرة الشهرية المستحقة عليه.

الشرط الوحيد هنا هو أن يقوم المستأجر بإخطار المؤجر بقيامه بذلك عبر ((كتاب مسجل بعلم الوصول)).

على أي حال، وأيا يكن من قام بالسداد، فعند إتمام تسجيل عقد الإيجار بنجاح، يتم إرسال رسالة نصية لكل من المؤجر والمستأجر تخبرهم بذلك، ويتم إرسال معاملة الدفع إلى مقدم طلب التسجيل.

تسجيل عقد الإيجار في البحرين:

يمكن تسجيل عقد الإيجار في البحرين بواحدة من طريقتين، الأولى إلكترونيا، والثانية عبر مكتب تسجيل عقود إيجار العقارات.

الطريقة الأولى:

ضمن الخدمات المقدمة من (وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية) أتاحت الوزارة موقعا إلكترونيا يمكن المواطنين والمقيمين من تسجيل عقد الإيجار بطريقة سهلة وفعالة.

ويمكنكم الوصول لتلك الخدمة من خلال ((هذا الرابط)) حيث:

  1. تقوم باختيار خدمة (تسجيل عقد الإيجار).
  2. تسجيل الدخول بالمفتاح الإلكتروني الخاص بك على البوابة الوطنية لمملكة البحرين.
  3. تقوم بالخطوات المطلوبة.
  4. سداد الرسوم المطلوبة.

الطريقة الثانية:

في كل بلدية من بلديات البحرين ستجد مكتبا أو أكثر يسمي ((مكتب تسجيل عقود إيجار العقارات)).

ويختص كل مكتب بتسجيل العقود الخاصة بالايجارات الواقعة في نطاقه.

وهكذا تكون قد قمت بشكل ناجح بتسجيل عقد الإيجار في البحرين، وهي خطوة لا غنى عنها لضمان حقوقك سواء كنت المؤجر أو المستأجر.

مع العلم أن هناك عقارات مستثناه من تسجيل عقد تأجيرها، وهي محددة على سبيل الحصر: ((الأراضي والمنشآت الصناعية الخاضعة للمرسوم بقانون رقم (28) لسنه 1999 بشأن إنشاء وتنظيم المناطق الصناعية ،، الأراضي الزراعية ،، العقارات المؤجرة للأغراض الفندقية والسياحية ،، الشقق المفروشة التي لا تتجاوز فترة تأجيرها شهراً ،، الوحدات السكنية التي تشغل لظروف العمل ،، الأراضي المؤجرة بعقود المساطحة بغرض التطوير)).

توثيق عقد الإيجار في البحرين:

بخلاف تسجيل عقد الإيجار في البحرين هناك خطوة أخرى تسمي ((التوثيق)).

هذه الخطوة تجعل العقد أكثر قوة ونفاذا، بمعني أنه يمكنك بعقد الإيجار الموثق أن تختصر على نفسك حل أي مشكلات قد تنشأ عن عقد الإيجار.

ويتم التوثيق بطريقة مختلفة عن التسجيل، وبالتحديد فإن الجهة المختصة بذلك هي ((مكاتب التوثيق)).

ولنضرب هنا مثال عندما تمتلك عقد إيجار موثق فإنه يعتبر من السندات الرسمية التي تعترف بها الحكومة البحرينية، ويحق ((التنفيذ الجبري)) بها، فمثلا لو كنت أنت المؤجر، وانتهي العقد ورفض المستأجر إخلاء المكان، فما عليك إلا الذهاب بعقد الايجار الموثق إلي اللجنة، وسيتم رد العين لك تحت إشراف قاضي محكمة التنفيذ.

عمليا، فإن معظم الحالات لا يتم توثيق عقد الإيجار فيها، وذلك بسبب ارتفاع رسوم توثيق عقد الإيجار في البحرين، والتي تختلف من عقد إلي آخر بناء على مدته وقيمته.

ونهيب هنا بالمسؤولين بتقليل قيمة رسوم تسجيل عقود الإيجار في البحرين لتشجيع الناس على ذلك، كما أنه ومن الناحية الاقتصادية البحتة، فإنه وإن قلت الرسوم لكن زادت أعداد من يوثقون عقودهم، فإن الربح الاقتصادي يكون أكبر، وهذه حالة أثبتتها تجارب الكثير من الدول.

فكلما قلت الضرائب والرسوم وزاد ربح الناس، زاد نشاطهم وعملهم وانتعش الاقتصاد، وكلما أحس الناس أن جزءا كبيرا من أرباحهم يؤخذ منهم تقل حماستهم وتفتر رغبتهم في العمل فيسود الكساد.

التزامات المؤجر في البحرين:

وضع قانون إيجار العقارات البحريني عددا من الالتزامات على عاتق المؤجر، مثل:

  • التزامه بتسليم العين المؤجرة بحالة تصلح للانتفاع بها، وعمليا فإن هذا الشرط أصلا يكون مطبق في حالة العرض والطلب، فمن يريد استئجار مكان يفحصه أولا ويتأكد من كونه مناسب له.
  • القيام بالصيانة الضرورية للعقار، فإذا تأخر أو أمتنع عن ذلك يقوم المستأجر بإخطاره بكتاب مسجل بعلم الوصول أنه سيقوم بإجراء الصيانة الضرورية ويخصم ما أنفقه عليها من قيمة الإيجار، وذلك دون أن يفقد حقه في إنقاص الأجرة عن المدة التي قلت فيها منفعته من العين المؤجرة، بل وحقه في فسخ العقد إن كان هناك سبب قوي لذلك.

ما هي الجهة المختصة بحل نزاعات عقد الإيجار في البحرين؟:

في حالات كثيرة قد يحدث نزاع أو أكثر بين المؤجر والمستأجر.

وقد أعطى القانون رقم ٢٧ لسنة ٢٠١٤ اختصاص حل هذه النزاعات للجنة المنازعات الإيجارية.

وهنا نكتشف معا واحدة من أهم أسباب بل ومميزات تسجيل عقد الإيجار في البحرين، وهو أن هذه اللجنة لا تسمع ولا تحكم النزاعات التي تنشأ عن عقود الإيجار غير المسجلة.

إذن فأنت عندما لا تسجل عقد الإيجار تكون عرضة للمشاكل التي لن تجد من يحلها لك.

حالات انتهاء عقد الإيجار في البحرين:

هناك عدد معين من الحالات التي ينتهي معها عقد الإيجار في البحرين:

الحالة الأولى:

انتهاء عقد الإيجار لإنتهاء مدته، وهنا يجوز في حالة رغبة كلا الطرفين تجديده.

أيضا إذا استمر المستأجر في شغل المكان بعد انتهاء مدة عقد الإيجار ولم يعترض المؤجر، فإن عقد الإيجار يعتبر قد تم تجديده تلقائيا بنفس شروط العقد الأصلى ولمدة مماثلة (فإذا كانت مدته عام واحد يعتبر تم تجديده عام آخر، وإذا كانت مدته عامين، يعتبر قد تجدد لمدة عامين آخرين).

الحالة الثانية:

انتهاء عقد الإيجار لعدم دفع الأجرة، أو لإخلال المستأجر بأي التزام يفرضه عليه عقد الإيجار ((مثال؛ أن يقوم المستأجر بترك أو تأجير العين لشخص آخر دون إذن خطي من المؤجر)).

في هذه الحالة يكون من حق المؤجر -الذي يمتلك عقد إيجار موثق وليس مسجل فحسب- أن يذهب مباشرة إلى محكمة التنفيذ مباشرة دون الحاجة لحكم قضائي ويطلب إخلاء العين من المستأجر.

الحالة الثالثة:

أن يحتاج المستأجر نفسه لإخلاء العين قبل انتهاء عقد الإيجار.

وهنا يلتزم بإخطار المؤجر قبل ثلاثة أشهر من ذلك ويكون ذلك عبر إرسال خطاب مسجل مع إشعار بالاستلام.

لأي استشارات أو قضايا بشأن عقود الإيجار في البحرين.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام عليكم.
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات