إجابة كل شئ عن ((حضانة الأطفال بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي))

عندما يحدث الطلاق، ويكون هناك أطفال، فإن الخسارة الأولي لهم هي فقدانهم العيش في كيان أسرة واحد.

حضانة الأطفال بعد الطلاق في السعودية
الحضانة بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي، صورة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت copiolt، خاصة بالقانون في الخليج.

ولذا، فإننا أيها الأخوة، وقبل أن نتحدث عن أحكام وحالات الحضانة حسب نظام الأحوال الشخصية السعودي فإننا ننصح بالتأني الشديد قبل قرار الطلاق.

فإن كانت الحياة مستحيلة بين الزوجين، فلا ينسيا الفضل بينهما، ولا يدخلا في معارك باستخدام أطفالهم، لأن من يدفع فاتورة تلك المعارك هم الأبناء أنفسهم من نفسيتهم واستقرارهم، وافتقادهم شعور الأمان.

إن أفضل نظام لحضانة الأطفال هو أن يتفق الوالدين بينهما أو حتى يتفق عقلاء الأسرتين بأن ينتقل الأبناء بين منزل الوالدين بشكل حر، وأن يستطيع الأب أن يري أبناءه في اي وقت، وأن يبيتوا عنده في منزله كلما سمح الأمر.

هكذا، نقلل الأضرار في نفسية الأبناء، ونمنع خلق عقد نفسية بداخلهم قد لا تشعرون بها أنتم.

هذا ويمتد نظام (الحضانة) للأطفال الذين مات كلا والديهم عنهم أو حتى لمن مات أبوه مثلا ثم تزوجت والدته أو العكس.

والآن .. وبعد تلك النصيحة ننتقل للنظر في أمور تنظيم الحضانة في نظام الأحوال الشخصية السعودي والذي خصص لها فصل كامل هو الفصل السادس.

ما هي حضانة الأطفال في نظام الأحوال الشخصية السعودي؟:

عرفت المادة ١٢٤ من نظام الأحوال الشخصية السعودي الحضانة بأنها: ((الحضانة هي حفظ من لا يستقل بنفسه عما يضره، وتربيته، والقيام على مصالحه، بما في ذلك التعليم والعلاج)).

وهذه المادة تعتبر تعريفا للمهام الطبيعية لأيا من الوالدين، بإبعاد الأطفال عن اي شئ ضار بهم، وتربيتهم بما يوافق الدين والأخلاق الحميدة، وحفظ كل مصالحهم.

شروط الحضانة بعد الطلاق:

وهذه المهمة، لا يستطيع كل شخص القيام بها، لذا فقد وضعت المادة ١٢٥ من نظام الأحوال الشخصية السعودي عددا من "الشروط" التي يجب أن تتوافر في الشخص حتى يمكن أن يكون حاضنا للأطفال.

وهذه الشروط هي:

  1. كمال الأهلية: فلا حضانة لفاقد الأهلية أو حتى ناقص الأهلية، وهكذا لا يمكن أن نعطي الحضانة للمجنون أو السفية أو من لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.
  2. القدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته: والقدرة هنا معناها واسع، ويشمل مثلا القدرة الصحية، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يعاني من مرض يجعله يحتاج أصلا لمن يرعاه، فهنا بالطبع لا يجوز أن يكون حاضنا.
  3. السلامة من الأمراض المعدية الخطيرة: وهذا الشرط يدوم طوال الوقت، بمعني أنه إذا كان الحاضن مصاب بمرض خطير ومعدي "سواء كان المرض مزمن أو غير مزمن" فإن الحضانة تسقط عنه.

الحضانة بعد زواج الأم حسب نظام الأحوال الشخصية السعودي؟:

في الفقرة رقم ١ من المادة رقم ١٢٦ من نظام الأحوال الشخصية السعودي شرط خاص بالمرأة لكي تكون حاضنة.

هذا الشرط يجيب على حالة سؤال لمن تكون الحضانة بعد زواج الأم في السعودية؟.. حيث ينص على: ((إذا كان الحاضن امرأة، فيجب أن تكون غير متزوجة برجل أجنبي عن المحضون، مالم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك)).

هذه السطور مهمة جدا، فهي في البداية جعلت زواج المراة الحاضنة للطفل (ولتكن أمه) برجل أجنبي عن المحضون، يفقد الأم حضانة طفلها.

وهذا يعني أيضا أنه لو كان الرجل غير أجنبي عن المحضون (مثلا حالة وفاة زوجها ثم زواجها من شقيقه) فإن الأم لا تفقد الحضانة.

ولكن هذه الفقرة ختمت بجملة خطيرة للغاية هي: ((مالم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك)).. وهذه الجملة القصيرة فتحت المجال لبقاء الأطفال في حضانة الأم حتى بعد زواجها لكن بشرط أن يكون ذلك في مصلحة الأطفال.

ويقدر "مصلحة الأطفال" المحكمة، وهي من تحكم إما بنقل الحضانة لشخص آخر أو بقاءهم مع الأم المتزوجة من رجل أجنبي عنهم.

متي يحق للأب حضانة الأطفال في السعودية؟:

هذا السؤال بالتحديد من أكثر الأسئلة التي تثار حول نظام الحضانة في السعودية.. وللأسف فلا توجد إجابة شاملة جامعة لكل تفاصيل الأجابة عنه وجدناها في أي موقع آخر تحدث عن هذا الموضوع.

ببساطة لأن الأجابة مفرقة على أكثر من مادة، لذا فقد جمعناها لكم في ((القانون في الخليج))، لكي تعرفوا عنها كل شيء بالتفصيل.

أول نقطة مهمة موضحة في البند رقم ٢ من المادة ١٢٦ والتي نصت على شرطين عمومين في أي رجل ليكون حاضن (سواء كان الأب أو غيره)، وهما:

  • الشرط الأول: أن يكون ذا رحم محرم للمحضون، وهذا شرط موجود بطبيعة الحال في الأب.
  • الشرط الثاني: أن يقيم عند الحاضن من تصلح للحضانة من النساء (مثال: والدته أو شقيقته أو إذا كان له زوجة أخرى بخلاف طليقته).

فإذا كان الشرط الثاني متوافر في الأب، وفقدت الأم حضانة الأطفال لأي سبب -سواء لفقدانها شرط أو أكثر من شروط الحضانة أو لأنها تزوجت-، فإنه يكون الشخص الذي تنتقل له وبشكل مباشر حضانة الأطفال.

ذلك لأن المادة ١٢٧ من نظام الأحوال الشخصية السعودي، وهي المادة التي وضعت ترتيب من له حق الحضانة، جعلتهم كما يلي:

  1. الام.
  2. الأب.
  3. أم الأم.
  4. أم الأب.
  5. تقرر المحكمة ما فيه مصلحة المحضون.

ومع ذلك، يمكن للمحكمة أن تغير من هذا الترتيب إذا رأت أن مصلحة المحضون تقتضي ذلك، وذلك حسب البند رقم ٢ من المادة ١٢٧.

وهذا البند من أهم البنود في نظام الأحوال الشخصية السعودي فيما يتعلق بالحضانة، لأنه يفتح الباب أمام الأب إذا ما أثبت أن مصلحة المحضون ستكون معه وليس مع الأم أن يأخذ هو الحق في حضانة الأطفال.

معلومة مهمة جدا: بحسب المادة ١٣٣ من نظام الأحوال الشخصية السعودي فإنه إذا تركت الأم منزل الزوجية ولو قبل الطلاق بسبب خلاف مع الزوج أو لسبب آخر، وتركت أطفالها فيه مع والدهم فإن هذا لا يسقط عنها الحق في الحضانة، وإن كان من حق المحكمة في هذا الوقت أن تبحث مصلحة الطفل المحضون، فإذا رأت أن مصلحتهم مع الأب، فإنها تحكم له بالحضانة.

حالات سقوط الحق في الحضانة في نظام الأحوال الشخصية السعودي:

وضعت المادة ١٢٨ من نظام الأحوال الشخصية السعودي ثلاث حالات، إذا توافر أي منها، يسقط الحق في الحضانة عن الحاضن وتنتقل إلى من يليه في ترتيب الحضانة.

وهذه الشروط هي:

  1. إذا تخلف أحد شروط الحضانة سواء (الشروط العامة) التي يجب أن تنطبق على أي حاضن أو (الشروط الخاصة) التي يجب أن تتوافر في الحاضن الرجل أو الحاضنة الأنثي.
  2. إذا انتقل الحاضن إلي مكان بقصد الإقامة تفوت به مصلحة المحضون (مثال: انتقال الأم من جيزان إلى عرعر في الشمال، فيضطر المحضون إلى تغيير مدرسته وفقدان زملائه وأصدقائه)، (مثال آخر: انتقال الاب الحاضن من الرياض إلى الدمام، وكان المحضون يتلقي علاجا معينا لا يتوافر إلا في مستشفى في الرياض).
  3. إذا سكت صاحب الحق في الحضانة عن المطالبة بها لمدة تزيد عن سنة من غير عذر، ما لم تقض مصلحة المحضون بخلاف ذلك، (مثال: سكوت الأم عن المطالبة بالحضانة لأكثر من سنة يسقطها عنها -ما لم يكن هناك عذر كأن تكون مريضة ولا تستطيع حضانة أبنائها مثلا-)، ومع ذلك يجوز أن تعطيها المحكمة الحضانة حتى ولو كان سكوتها بغير عذر إذا ما رأت أن ذلك يحقق مصلحة المحضون.

مسألة السفر بالمحضون خارج السعودية:

فرق قانون الأحوال الشخصية السعودي بين حالتين للسفر بالمحضون خارج المملكة، وهما:

  • الحالة الأولى: أن يكون الحاضن أحد الوالدين: وهنا منع السفر بالمحضون خارج السعودية إذا كانت لمدة تزيد عن ٩٠ يوم، وهذا يفهم منه، أنه يجوز ذلك إذا كانت المدة أقل من ٩٠ يوم، ومع ذلك يجوز للحاضن منهما أن يسافر بالمحضون خارج المملكة لأي مدة كانت، بموافقة الوالد الآخر أو ولي النفس في حالة وفاة الأب.
  • الحالة الثانية: أن يكون الحاضن أحد غير الوالدين: تم تقليص المدة هنا لتصبح ٣٠ يوم، لا يجوز أن يسافر الحاضن بالمحضون خارج المملكة أكثر من هذه المدة، فإذا أراد أن يسافر به مدة أكثر من ذلك يلزمه الحصول على موافقة الوالدين معا، أو أحدهما في حالة وفاة الآخر، أو ولي النفس إذا كان المحضون قد مات كلا والديه.

هل ترجع الحضانة بعد فقدانها؟:

قد يحدث في بعض الأحيان أن يفقد الحاضن حضانة الأطفال بسبب ما يسقط حقه فيها (مثلا أن يصاب بمرض يمنعه من رعايتهم فتسقط عنه الحضانة، ثم يشفي منه).

في هذه الحالة أعطت المادة ١٣٠ من نظام الأحوال الشخصية السعودي الحق له في أن يتقدم بطلب إلى المحكمة يطلب فيه إعادة الحضانة له مجددا.

ماذا يحدث إذا لم يطلب حضانة الأطفال أحد الوالدين؟:

كان من مميزات نظام الأحوال الشخصية السعودي أنه تناول حالة نادرة الحدوث، وإن كانت تحصل أحيانا.

تتمثل هذه الحالة في أن لا يطلب كلا الوالدين حضانة الأطفال.. فما هو الحل في هذه الحالة.

هنا فرق النظام بين:

  • إذا كان الطفل لا يزيد عمره عن سنتين: تلزم الأم بحضانته ثم الأب إذا كانت الأم غير موجودة.
  • إذا كان الطفل يزيد عمره عن سنتين: يلزم الأب بحضانته ثم الأم إذا كان الأب غير موجودا.
وهنا نلاحظ أن المعيار الذي أعتمده المشرع السعودي في هذه الحالة هو (الفطام) والذي غالبا ما يحدث في أول عامين من عمر الطفل.

متي يحق للأب أن يري أبناءه بعد الطلاق؟:

دعونا نصحح صيغة هذا السؤال .. ونقول متي يحق للطرف الآخر غير الحاضن "سواء كان الأب أو الأم" أن يري أطفاله.

وتجيبنا على هذا التساؤل المادة رقم ١٣٤ من نظام الأحوال الشخصية السعودي، والتي جعلت من حق أحد الوالدين إذا كان المحضون في حضانة الوالد الآخر أن يزوره، وان يزور الطفل المحضون والده.

كما أن له الحق في أن يصحبه بحسب ما يتفق عليه مع والده الحاضن له، فإذا حدث اختلاف بينهما، تقرر المحكمة ما تراه مناسبا.

لأي استشارات بشأن حضانة الأطفال في نظام الأحوال الشخصية السعودي.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام..
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات