ما هي شروط الانضمام إلى الكليات العسكرية في السعودية بحسب النظام؟ ((ملف كامل))

الانضمام إلى الكليات العسكرية هو شرف وحلم للكثير من الشباب السعودي.

هنا تقرير شامل عن شروط القبول في الكليات العسكرية السعودية، الصورة من حفل تخرج الدفعة ٨٢ من كلية الملك عبد العزيز الحربية، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

وقد نظم (نظام الكليات العسكرية السعودي) الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/50 بتاريخ 13 / 7 / 1397، كل ما يتعلق بهذه الكليات.

نصحبكم اليوم في جولة داخل هذا القانون لنعرض لكم بشكل بسيط أهم ما فيه من أمور تهمكم.

ما هي الكليات العسكرية في السعودية؟:

لعل من المهم أن نعرف أولا ما هي الكليات العسكرية في السعودية.

المادة ١ من نظام الكليات العسكرية السعودي حددها في:

  • كلية الملك عبد العزيز الحربية: وهذه الكلية تخرج الضباط العاملين في القوات البرية بشكل أساسي مثل وحدات الدبابات والمدفعية والمشاة .. إلخ.
  • كلية الملك فيصل الجوية: هذه الكلية تخرج الطيارين سواء طياري المقاتلات أو المروحيات أو طائرات النقل العسكري وكذلك الطائرات بدون طيار، ويتخرج منها الملاحين كذلك.
  • كلية الملك فهد الأمنية: ويتخرج منها ضباط وزارة الداخلية السعودية.
  • كلية قوات الدفاع الجوي (كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي): يتخرج منها الضباط العاملين في وحدات الرادار والصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات.
  • كلية الملك خالد العسكرية: وهي الكلية التي يتخرج منها ضباط الحرس الوطني السعودي.

ما هي شروط الانضمام للكليات العسكرية في السعودية ((المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية)):

شروط الانضمام للكليات العسكرية في السعودية
عدد من طلاب كلية الملك فيصل الجوية، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

أوضح نظام الكليات العسكرية السعودي في المادة رقم ١٥ منه الشروط اللازمة في أي شخص لكي يكون مؤهلا للإنضمام إليها.

هذا، وقد تم تعديل هذه المادة لمرتين، وسنوضح هنا الشروط التي حددها التعديل الأحدث بالمرسوم الملكي رقم (م/٥١) الصادر عام ١٤٤٥ه‍ والمعمول به حاليا.

هذه الشروط خاصة بالقبول في الكليات العسكرية السعودية سواء من حملة شهادة الثانوية العامة أو الشهادة الجامعية أو شهادة الماجستير وما يعادلها أو الدكتوراه وما يعادلها.

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثني من ذلك من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة ((وهذا الشرط يعني أنك لو كنت سعوديا لكنك عشت حياتك وترعرعت في بلد آخر فإنه لا يحق لك التقدم للإنضمام للكليات العسكرية، والعبرة منه أن من ينشأ في الوطن يكون ولائه ومشاعره له بصورة أكبر ممن نشأ خارجه، ولكن النص استثني من كان مع والده في مهمة لخدمة المملكة "مثال: أبناء أعضاء البعثات الدبلوماسية السعودية في الخارج"، وذلك لأن هؤلاء كانوا أصلا في خدمة السعودية")).
  2. أن يكون حسن الأخلاق والسمعة، وغير محكوم عليه بحد شرعي، أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ((وهذا شرط طبيعي بل ومفترض في كل من يريد أن يكون ضابطا في القوات المسلحة السعودية)).
  3. أن يكون قد أدي الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم وذلك بالنسبة للكليات العسكرية التي تتطلب ذلك.
  4. أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه، بحيث يكون الحد الأدنى للرجل ((١٦٥ سم / ٥٢ كجم))، والمرأة ((١٥٨ سم / ٤٧ كجم))، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم مناسبا للقبول بحسب ما تحدده اللائحة الداخلية.
  5. أن يكون غير متزوج بأجنبية ((وهذا النص الهدف منه أن يجعل الدائرة المحيطة بالضابط السعودي من السعوديين الوطنيين المحبين لبلدهم)).
  6. أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية، واختبار القبول الشامل ((الاختبار التحريري)) واختبار اللياقة البدنية.

شروط القبول في الكليات العسكرية السعودية بالنسبة لحملة شهادة الثانوية العامة:

الشروط العامة للقبول في الكليات العسكرية السعودية
بعض اختبارات القبول لطالبي الالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية من حملة الثانوية العامة، صورة من كلية الملك فهد الأمنية.

يمكن تسمية ما سبق من شروط باسم ((الشروط العامة للقبول في الكليات العسكرية السعودية))، وقد جمعتها الفقرة رقم ١ من المادة ١٥ من النظام.

لكن الفقرة الثانية من ذات المادة وضعت بعض الشروط الإضافية الخاصة ونبدأ بالشروط الخاصة بحملة شهادة الثانوية العامة، وهي:

  • ألا تقل سنة عند بداية العام الدراسي ((العام الدراسى في الكليات العسكرية)) عن ١٧ سنة، ويتم إثبات السن هنا بموجب الهوية الوطنية.
  • ألا يزيد عمره أيضا عن ٢٢ سنة.
  • أن يكون من خريجي العام الدراسي الذي تقدم فيه، بنظام "انتظام نهاري".
  • لا يقبل خريجي الأعوام السابقة على العام الدراسي الذي يتم التقدم فيه، وهذا يعني أنك إذا كنت خريج ثانوية عامة فلديك فرصة واحدة فقط من أجل الإنضمام إلى الكليات العسكرية السعودية، فإذا لم تتقدم بأوراقك أو تقدمت ولم يتم قبولك، فإنه لا يحق لك التقدم في العام الذي يليه.

شروط القبول في الكليات العسكرية السعودية لخريجي الجامعات:

بجانب حملة شهادة الثانوية العامة، تطلب الكليات العسكرية السعودية تخصصات معينة من خريجي الجامعات المدنية، وكذلك من حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها أو الدكتوراه وما يعادلها، حيث تحتاجهم القوات المسلحة والشرطة السعودية للعمل لديها.

هؤلاء أيضا لهم شروط خاصة أوضحتها الفقرة ٣ من المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية السعودي، وهذه هي الشروط المطلوبة بالنسبة لهذه الفئة، بالطبع بجانب الشروط العامة التي أوضحناها من قبل:
  1. إذا كانت شهادة المتقدم من خارج المملكة لابد أن تكون معادلة من الجهة المختصة.
  2. أن يكون قد حصل على شهادته الجامعية بنظام (الانتظام الكلي) أي أن من حصل على شهادة جامعية بنظام الانتساب لن يقبل، وهذا بالطبع كأحد الشروط الهادفة لانتقاء أفضل العناصر.
  3. أن لا تزيد سن المتقدم من حملة الشهادة الجامعية عن ٢٧ سنة عند بدء الدراسة -يستثني من ذلك الأطباء حيث يصل سن الأطباء المسموح به إلى ٣٠ سنة.
  4. نفس هذا السن (٣٠ سنة) هو الحد الأقصى للمتقدم من حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها.
  5. أن لا يزيد سن المتقدم من حملة شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها عن ٣٣ سنة، ويستثني من ذلك الأطباء فيتم رفع حد السن إلى ٣٥ سنة، وذلك بالنسبة للحاصلين على شهادتي الزمالة أو البورد أو ما يعادلهما، ويكون تحديد السن حسب الهوية الوطنية.

شرط الخدمة لمدة ثمانية سنوات:

كم مكافأة طلاب كلية الضباط؟
حفل تخرج دفعة جديدة من كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي، صورة من وزارة الدفاع السعودية.

هذا الشرط بالتحديد، لا ينطبق، ولا يطلب إلا من الطلبة الذين تم قبولهم والتحاقهم بالكلية.

مفاد هذا الشرط أن الطالب يلتزم بتقديم (تعهد خطي) موقع منه ومن ولي أمره، يتعهد فيه بأن يخدم بعد تخرجه لمدة ثماني سنوات.

والحكمة من هذا التعهد أن الكليات العسكرية السعودية تنفق الكثير من المال على الطالب لإعداده وتدريبه.

كما أنها تضبط أعداد الطلاب المقبولين حسب احتياجات القوات المسلحة والشرطة، فلا يجوز بعد ذلك أن يكون متاحا للطالب أن يترك الخدمة بعد سنوات قليلة لا يخدم فيها وطنه.

وبخلاف هذا الشرط يقدم الطالب ((كفيلا)) لإدارة الكلية يلتزم بدفع التعويض الذي تحدده اللائحة في حالة ترك الطالب للدراسة من تلقاء نفسه أو طرده بسبب سوء سلوكه.

وهذا الكفيل المالي أيضا لنفس السببين السابقين، فلا يجوز تعليم الطالب وإعداده بمبالغ كبيرة، وتكون الجهة التي ينضم إليها خريجي كليته تتوقع انضمامه لها بعد تخرجه، ثم يترك هو الدراسة، أو يتم فصله.

إلغاء المادة ١٨ من نظام الكليات العسكرية:

في النهاية ننوه إلى أنه وبموجب المرسوم الملكي رقم (م / ٥١) عام ١٤٤٥ه‍، فقد تم إلغاء المادة رقم ١٨ من نظام الكليات العسكرية السعودي والتي كانت تسمح فيما سبق بقبول ضباط الصف والجنود كطلاب في الكليات العسكرية.

راتب طلبة الكليات العسكرية السعودية:

تنص المادة ٢٠ من (نظام الكليات العسكرية السعودي) على: ((تتحمل الكلية النفقات الدراسية وتؤمن للطالب الطعام والملابس والسكن والعلاج طبقًا لما توضحه اللائحة الداخلية ويمنح راتبًا شهريًّا يعادل نصف الراتب الشهري الأساسي للملازم)).

لأي استشارات بشأن الانضمام إلى الكليات العسكرية في النظام السعودي .. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام..
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات