تعرف على جريمة النصب والاحتيال في القانون الكويتي

تعرف على جريمة النصب والاحتيال في القانون الكويتي

جريمة الاحتيال في الكويت ..

تعد جريمة النصب أو الاحتيال، واحدة من الجرائم القديمة، والتي ربما يواصل المجرمون تنفيذها منذ آلاف السنين.

جريمة الاحتيال في الكويت
جريمة الاحتيال في الكويت، Nick Youngson - Alpha Stock Images -، CC BY-SA 3.0 DEED، via wikimedia commons.

وتعد دولة الكويت، خصوصا مع ارتفاع مستوى معيشة الكثير من مواطنيها هدفا للكثير من المحتالين الذين يطمعون في الإستيلاء بدون وجه حق على أموال ليست لهم.

وبمرور الوقت، يطور المحتالين أساليبهم وطرقهم .. وفي هذا التقرير نكشف لكم كيف يتصدي القانون الكويتي لجريمة الاحتيال، وكيف عرف القانون الكويتي الاحتيال والنصب؟، وما هي العقوبة المقررة فيه .. مع بيان لجريمة الاحتيال الإلكتروني في الكويت.

جريمة الاحتيال في القانون الكويتي:

اختار قانون الجزاء الكويتي وصف (النصب) للإشارة إلى جريمة الاحتيال.

فنجد المادة ٢٣١ منه تنص على: ((يعد نصبا كل تدليس قصد به فاعله إيقاع شخص في الغلط أو إبقاءه في الغلط الذي كان واقعا فيه، لحمله على تسليم مال في حيازته، وترتب عليه تسليم المال للفاعل أو لغيره، سواء كان التدليس بالقول أو بالكتابة أو بالإشارة، ويعد تدليسا استعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود واقعة غير موجودة، أو إخفاء واقعة موجودة، أو تشويه حقيقة الواقعة، وذلك كالايهام بوجود مشروع كاذب أو تغيير حقيقة هذا المشروع أو إخفاء وجوده، أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي، أو إيجاد سند دين لا حقيقة له، أو إخفاء سند دين موجود، أو التصرف في مال لا يملك المتصرف حق التصرف فيه، أو اتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة)).

من هذا النص نفهم الشيء الذي يفرق بين الاحتيال وبين بقية جرائم الاعتداء على المال مثل السرقة العادية والسرقة بالإكراه.

فبينما في السرقة العادي يسرق الجاني دون أن يشعر الضحية، وفي السرقة بالإكراه يسرق الجاني بالتهديد، فإنه وعلى العكس في الاحتيال، فإن الجاني يحصل على المال (بالحيلة والخداع) ويعطيه المجني عليه المال طائعا مختارا.

لذا فإن الكثيرين من خبراء (علم الإجرام) يصنفون الجاني في جرائم الاحتيال ضمن (المجرم الذكي).

أمثلة على جريمة الاحتيال في الكويت:

من تعريف جريمة الاحتيال الواردة في قانون الجزاء الكويتي، نستطيع أن نذكر "أمثلة" لصور تلك الجريمة، مع التأكيد أن ما يرد هنا مجرد أمثلة وليس حصرا لصورها المختلفة:

  1. إيهام الجاني للمجني عليه بأن يدير أو حتى بصدد إنشاء شركة ويقنعه أن يشاركه فيها مثلا.
  2. الإيهام بوجود تبرعات لعمل خيري.
  3. الإيهام بقدرة الجاني على تحقيق ربح مادي أو حتى معنوي (وهذا قد يدخل فيه احتيال غريب بعض الشيء.. مثل من يقنع شخص بأنه عارف أو دجال ويستطيع تزويجه من فتاة يحبها، وقد وقعت بعض الوقائع الشبيهة لذلك للأسف مع بعض الجاهلين).
  4. حالة تتكرر بين الدائن والشخص المديون له، فمثلا يقوم الدائن بإيهام المديون بأنه قد حرر له (سند مخالصة) بالدين، ويصدقه المديون ويدفع له مبلغ الدين، ثم يتبين له أن سند المخالصة مزور وأن التوقيع عليه يخص شخص آخر غير الدائن، وأن الأخير لا يزال لديه سند الدين الصحيح، فهذه صورة من صور الاحتيال في القانون الكويتي.
  5. انتحال اسم كاذب، سواء كان الاسم لشخص حقيقي ومعروف أو لشخص وهمي لا وجود له.
  6. انتحال صفة غير صحيحة، كمن يدعي أنه يعمل في مهنة معينة، أو يزعم قرابته من شخص مهم، وكلها أشياء غير صحيحة بهدف دفع الجاني لتسليم المال له.

ونقرأ هنا من الحكم في حكم محكمة التمييز الكويتية في الطعن رقم ٢٤٢ لسنة ١٩٨٩، السنة ١٩، جلسة ٢٨ / ٥ / ١٩٩٠، ق ٤ / ٢، صفحة ٣٣٧: ((انتحال المتهمة صفة غير صحيحة بأنها صاحبة الحق في السحب من حساب المجني عليها، مما حمل كلا من البنكين على تسليمها المال عن طريق جهازه الالي، يكفي وحده في تكوين ركن الاحتيال، ولو لم يكن فيه استعمال لأساليب الغش والخداع المعبر عنها في المادة ٢٣١ من قانون الجزاء بالطرق الاحتيالية، وهو ما يوفر في حقها جريمة النصب، المرفوعة بها الدعوى لا السرقة، لأن تسليم المال إليها تم بالرضا ولو عن غلط، وهذا الرضا يعد نافيا للاختلاس الذي يفترض فيه استيلاء الجاني على المال دون رضاء المجني عليه)).

وهذا الحكم يوضح لنا مثالا عمليا على أن الأحكام القضائية التي تصدر بإدانة شخص ما بجريمة الاحتيال لابد وأن توضح "العلاقة" بين الطرق الاحتيالية التي استخدمها الجاني وبين تسليم المجني عليه للمال إليه.

ما هي عقوبة جريمة الاحتيال في الكويت؟:

إذا تم إثبات ارتكاب أحد الأشخاص لجريمة النصب أو الاحتيال في الكويت، فقد خصص قانون الجزاء الكويتي المادة 248 لبيان العقوبات التي توقعها المحاكم عليه، إذ تنص على: ((يعاقب كل من يدان بتهمة الاحتيال بالسجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وبغرامة لا تزيد على 1000 دينار كويتي أو بإحدي هاتين العقوبتين)).

والملاحظ في هذا النص أنه قد أطلق يد القضاء في تقدير العقوبة لكل حالة، فأعطاه الحق إما أن يجمع بين عقوبة الحبس والعقوبة المالية، أو أن يكتفي بواحدة دون أخرى، كما أعطاه في جميع الحالات التي يقرر فيها الحبس أن يجعله بين ٦ شهور وحتى ٣ سنوات.

وهذا يعطي الحق للمحكمة النظر في طبيعة الجاني، وما هو أنسب له؟ ... وهل من المتوقع أن يعود لارتكاب مثل هذه الجريمة ام لا، وغيرها من المعايير التي تحدد من خلالها الحكم.

جريمة الاحتيال الإلكتروني في الكويت:

كما قلنا فإن المحتال هو (مجرم ذكي)، لذا فلم يكن من المتوقع أن لا يستغل المحتالين ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانتشار التعاملات المالية عبر الإنترنت أو الهواتف، فبدأوا في تطوير نشاطاتهم للتماشي مع هذا الوضع الجديد.

بشأن جريمة الاحتيال الإلكتروني في الكويت نحيلكم إلى تقريرنا الشامل تحت عنوان: ((عقوبة الجرائم الإلكترونية في الكويت)).

تجدون في هذا التقرير عرضا لكافة الجرائم الإلكترونية في الكويت، ومنها (جريمة الاحتيال الإلكتروني) حيث أوضحنا أولا ما هي تلك الجريمة؟ .. والعقوبة المقررة لها.

ونضيف هنا بشأنها أنها قد تقع بعدة صور مثل الاحتيال بإرسال رسائل تطلب البيانات البنكية أو المصرفية، الاحتيال في التجارة الإلكترونية بعرض منتجات وسلع غير حقيقية.

نصائح لتجنب الاحتيال في الكويت:

ولأن دوما الوقاية خير من العلاج، فهذه عدد من النصائح التي تحميك -بإذن اللّه- من الوقوع كضحية لجريمة الاحتيال في الكويت:

  • سواء كان التعامل إلكترونيا أو وجها لوجه، تأكد تماما من صحة ما قد يدعيه أي شخص أو جهة من أنه ممثل عن جهة رسمية أو خاصة موثوق بها.
  • الانتباه من الرسائل الاحتيالية التي قد تصلك عبر الهاتف في صورة رسالة نصية أو إلكترونيا، وللأسف نشاهد حالات غريبة من نوعها كرسالة ربح جائزة ثم يشترط المحتال على الضحية إرسال مبلغ مالي تحت أي مسمي مثل (مصاريف إدارية أو مصاريف تحويل أو شحن الهدية)، ونجد من يصدق هذه الأشياء.
  • توخي الحذر من المكالمات أو الرسائل التي يدعي أصحابها أنهم ممثلين عن أحد البنوك ويطلبون بيانات الحساب بحجة تحديثها.

لأي استشارات أو قضايا بشأن جريمة الاحتيال في الكويت .. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام عليكم.

إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق