جميع حالات وشروط الحصول على الجنسية العمانية

الجنسية العمانية، هي جنسية يفتخر بها حاملها، إنها لدولة ذات حضارة عريقة، وحاضر مبهج، وسياسة وحكم هادئ، كما يتمتع أبنائها بمستوي معيشي جيد، وحماية اجتماعية متميزة مثل (المنفعة الاجتماعية).

ينظم قانون الجنسية العماني تنظيم الحصول على جنسية عمان سواء بصفة أصلية أو عن طريق اكتسابها بشروط معينة
ينظم قانون الجنسية العماني تنظيم الحصول على جنسية عمان سواء بصفة أصلية أو عن طريق اكتسابها بشروط معينة، Mostafa meraji، CC BY-SA 4.0 DEED، via wikimedia commons.

في هذا التقرير نستعرض لكم جميع حالات وشروط الحصول على الجنسية العمانية.

العمانيين بصفة أصلية:

حددت المادة (١١) من قانون الجنسية العمانية بعض الفئات الذين يحصلون على الجنسية العمانية بصفة أصلية، أي بدون أي طلب ، فقط يكون مما تنطبق عليهم هذه الحالات، ويصبح عمانيا بمجرد الميلاد.

حيث نصت على أنه يعتبر عمانيا بصفة أصلية:

  1. من ولد لأب عماني سواء كانت الولادة داخل أو خارج عمان.
  2. من ولد في عمان أو خارجها لأم عمانية، وكان أبوه عمانيا وأصبح فاقد للجنسية.
  3. من ولد في عمان أو خارجها من أم أجنبية، وكان أبوه عمانيا بصفة أصلية، وأصبح بلا جنسية، شريطة أن يكون زواج أبويه قد تم بالموافقة المسبقة من الوزارة.
  4. من ولد في عمان أو خارجها من أم عمانية، ولم يثبت نسبه شرعا لأب.
  5. من ولد في عمان من أبوين مجهولين.

هل يجوز الجمع بين الجنسية العمانية وجنسية أخرى؟:

هذا سؤال مهم، لأنه إذا لم تكن عمانيا أصلا وتسعى للحصول على الجنسية العمانية فتأكد من أن التنظيم القانوني يناسبك قبل إتخاذ هذه الخطوة.

ذلك لأن المادة رقم (٥) من المرسوم السلطاني رقم ٣٨ لسنة ٢٠١٤ بإصدار قانون الجنسية العماني، حظرت الجمع بين الجنسية العمانية وأي جنسية أخرى.

واستثنت على ذلك حالة السماح بذلك بناء على (مرسوم سلطاني) يصدر من سلطان عمان نفسه.

شروط الحصول على الجنسية العمانية:

تنويه: هذه الشروط خاصة بالرجال.. ويليها مباشرة الشروط الخاصة بالسيدات.

حددت المادة ١٥ من قانون الجنسية العماني، الشروط الواجب توافرها في الأجنبي الذي يريد التقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية، وهذه الشروط هي:

1- شرط الاقامة الدائمة في عمان:

وهذا الشرط موضح بالبند الأول من هذه المادة بأنه يجب أن يسبق طلبه إقامته في عمان إقامة مشروعة متواصلة لمدة لا تقل عن (٢٠) عشرين عاما.

وتختصر هذه المدة إلى (١٥) خمسة عشر عاما إذا كان متزوجا بعمانية على أن يكون زواجها قد تم بموافقة مسبقة من الوزارة، وله منها ولد.

هذا ولا يحول دون اعتبار إقامته متواصلة غيابه خلال العام الواحد مدة لا تزيد على (٦٠) ستين يوما.

وهذا الشرط كما أوضحت المادة 7 من اللائحة التنفيذية للقانون، يمكن إثباته بجواز السفر أو بأي وسيلة إثبات أخرى.

2- أن يكون ملما باللغة العربية قراءة وكتابة.
3- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
4- ألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائيا بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة (مثل: جريمة السرقة)، ولو رد إليه اعتباره (وهذا الشرط والشرط السابق عليه يثبتان بشهادة من الجهات المختصة على أن تكون شهادة سارية).
5- أن يكون لائقا صحيا وخاليا من الأمراض المعدية، وفقا لما تحدده اللائحة، وقد أوضحت اللائحة في مادتها رقم ٩ أن هذا الشرط يثبت بشهادة من مؤسسة صحية حكومية مختصة.
6- أن يكون لديه مصدر مشروع للرزق يدر عليه ما يكفي لسد حاجته وحاجة من يعولهم.
7- أن يقر كتابة برغبته في التنازل عن جنسية الدولة التي يحملها، وأن يقدم ما يثبت أن قانونها يجيز له ذلك.

وبالتبعية فإن الأولاد القصر لهذا الشخص الذي توافرت فيه الشروط وحصل بالفعل على الجنسية العمانية، فإنهم يحصلون عليها هم أيضا، وذلك إذا كانت ولادتهم في عمان، أو كانت إقامتهم العادية فيها.

شروط حصول زوجة العماني على الجنسية العمانية:

في المادة ١٦ من قانون الجنسية العماني، نطلع معا على الشروط الواجب توافرها في الأجنبية المتزوجة من عماني لكي تتقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية، وهي:

  1. أن يكون زواجها قد تم بموافقة مسبقة من الوزارة، ولا يسري هذا الشرط على من كان زواجها قد تم قبل حصول زوجها على الجنسية العمانية.
  2. أن يكون لها ولد من زوجها العماني.
  3. أن يكون قد انقضى على زواجها من العماني وإقامتها معه في عمان إقامة مشروعة متواصلة مدة لا تقل عن (١٠) عشرة أعوام، ولا يحول دون اعتبار إقامتها متواصلة غيابها خلال العام الواحد مدة لا تزيد على (٦٠) ستين يوما.
  4. أن تكون ملمة باللغة العربية تحدثا.
  5. أن تكون حسنة السيرة والسلوك.
  6. ألا يكون قد سبق الحكم عليها نهائيا بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليها اعتبارها.
  7. أن تقر كتابة برغبتها في التنازل عن جنسية الدولة التي تحملها، وأن تقدم ما يثبت أن قانونها يجيز لها ذلك.
هذا وقد أجازت المادة ١٧ من القانون لأرملة العماني أو طليقته أن تتقدم بطلب للحصول على الجنسية العمانية بذات الشروط السابقة للزوجة التي لا تزال متزوجة من عماني مع التعديلات التالية:
  • شرط الإقامة الدائمة في عمان: يزيد ليصبح ١٥ عام بدلا من ١٠ أعوام فقط.
كما أضافت شرطين أخرين هما:
  1. أن لا تكون قد تزوجت مرة أخرى من شخص غير عماني ((ويفهم من هذا أن حقها في الجنسية يظل قائما إذا تزوجت مرة أخرى لكن من عماني)).
  2. أن تكون لائقة صحيا وخالية من الأمراض المعدية، وفقا لما تحدده اللائحة.

تقديم طلب الحصول على الجنسية العمانية:

أصبح بمقدور أي شخص تتوافر فيه شروط الحصول على الجنسية العمانية تقديم طلب إلى (وزارة الداخلية) بشكل إلكتروني.

يتم ذلك عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية العمانية وذلك من خلال (هذا الرابط).

كما يمكنكم التواصل لهذا الغرض مع وزارة الداخلية العمانية عبر:

  • هاتف: 24686000
  • بريد إلكتروني: info@moi.gov.om
  • البريد: ص ب 127 الرمز البريدي 112

وبحسب المادة (٥) من اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية العماني الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم ٩٢ لسنة ٢٠١٩ فإنه يجوز للوزارة طلب أي مستندات تراها ضرورية في حالة منح الجنسية العمانية.

ويلتزم صاحب طلب الحصول على الجنسية العمانية بمراجعة (دائرة الجنسيات والجوازات) في وزارة الداخلية العمانية لإنهاء أي إجراءات تطلبها الوزارة خلال مدة (٩٠) يوم من تاريخ إرسال إخطار له بالاجراء المطلوب منه.

ويمكن إذا كان صاحب الطلب يواجه صعوبة في الحضور خلال المدة المطلوبة أن تمد له هذه المدة لمدة مماثلة (٩٠ يوم إضافية) بناء على طلب مكتوب توافق عليه وزارة الداخلية.

فإذا انتهت هذه المدة دون إكمال الإجراء يعتبر طلب الحصول على الجنسية العمانية ملغيا، ويلزم تقديم طلب جديد بحسب نص المادة (٦) من اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية العمانية.

الحصول على الجنسية العمانية:

بحسب المادة (٧) من قانون الجنسية العمانية، فإن وزير الداخلية يقوم بتقديم توصية إلى سلطان عمان بمنح صاحب الطلب المستوفي الشروط الجنسية.

ويصدر القرار بمنح الجنسية بموجب مرسوم سلطاني.

لأي استشارات بشأن الحصول على الجنسية العمانية.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام عليكم.
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات