ما هو تصريح الحج .. وكيف يتم إصداره من داخل السعودية؟

يقول سبحانه وتعالى: ((وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)) [سورة آل عمران : الآية ٩٧].

تصريح الحج
عدد من حجاج بيت الله الحرام في الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) Photo by Fadi El Binni، Al Jazeera English، CC BY-SA 2.0، via wikimedia commons.

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو أمل المسلمين والمسلمات جميعا، إنها أمة كبيرة من البشر يبلغ عددها مليار وثلاث مائة مليون.

ونظرا لأن الحج يكون في أيام معدودة، وفي بقعة جغرافية واحدة صغيرة، فكان من اللازم أن يتم "تنظيم" الحج، حتى لا يضر الناس أضرارا قد تصل إلى إصابات بليغة وربما الوفاة، وبأعداد كبيرة.

وهناك حديث شريف يضعه العلماء في مرتبة ((الحديث الصحيح)) نورده هنا بالمعني لتعدد ألفاظه الواردة عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بأنه قال فيما معناه: ((لزوال الدنيا أهون عند اللَّه من قتل مؤمن بغير حق)).

لذا، فإن الهدف من تصريح الحج، هو السماح للأعداد التي يمكن التعامل معها وخدمتها فقط، حتى لا نري مشاهد مثل الجوع والعطش بل والموت.

لذا، أخي المسلم، أختي المسلمة .. إذا كنتم تنوون حج بيت الله الحرام، فيجب عليكم الحصول على تصريح الحج، وسنقدم لكم في هذا التقرير كل ما تحتاجون لمعرفته في هذا الشأن إذا كنتم مواطنين أو مقيمين في السعودية.

شروط إصدار تصريح الحج:

في البداية، وقبل التفكير في إصدار تصريح الحج، عليك أولا التأكد من توافر الشروط الخاصة بإصدار تصريح الحج فيك، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي بالنسبة للمواطنين والمقيمين في السعودية:

  • ستكون الأولوية لمن يسبق له الحجز.
  • أن تكون الهوية الوطنية أو الإقامة سارية في شهر ذي الحجة من العام الذي تريد الحج فيه.
  • أن لا يقل العمر عن ١٥ سنة.
  • اكمال لقاحات الحمى الشوكية والانفلونزا الموسمية.
  • أن لا يعاني طالب تصريح الحج من أمراض مزمنة أو معدية.

إصدار تصريح الحج من أبشر:

يمكنك اصدار تصريح الحج من أبشر، وذلك عبر عدة خطوات بسيطة وسهلة:

  • قم بالدخول إلى منصة أبشر.
  • اختر خدمة تصاريح الحج.
  • ادخل رقم السجل المدني للحجاج وتاريخ الميلاد.
  • اضغط على (إصدار تصريح الحج).
  • يمكنك الآن مباشرة إصدار تصريح الحج وطباعته.

اختيار برنامج الحج من داخل السعودية؟:

إذا كنت مواطنا أو مقيما داخل المملكة العربية السعودية، وعقب قيامك بإصدار تصريح الحج من منصة ابشر، سيتعين عليك بعد ذلك اختيار برنامج الحج، وهذا عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، قم بهذه الخطوات:

  1. الدخول إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل عبر الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة ((من خلال هذا الرابط)).
  2. ادخل على قائمة (حجز الخدمات).
  3. قم باختيار (طلب حجز).
  4. ادخل عدد الحجاج والمدينة.
  5. اختر (برنامج الحج).
  6. أبحث في البرامج المتاحة، واختار ما يناسبك منها.
  7. أدخل أرقام الهوية للحجاج وتواريخ ميلادهم.
  8. ادفع الفاتورة عن طريق (سداد).
  9. سيصدر لك تصريح الحج بعد دفع الفاتورة.

الاستفسار عن تصريح الحج للمواطنين والمقيمين في السعودية:

عقب إنتهاءك من كل هذه الإجراءات.

إذا كنت داخل المملكة العربية السعودية (سواء كنت مواطن أو مقيم)، يمكنك الاستفسار عن تصريح الحج الخاص بك، والتأكد من أنه ساري وسليم ومعتمد من السلطات السعودية.

هذه الخدمة مقدمة عبر ((أبشر))، وهي مجانية، لا تتطلب دفع أي مبالغ مالية.

حيث تقوم من خلال ((هذا الرابط))، بإدخال رقم هويتك أو رقم إقامتك، ثم تاريخ ميلادك (هجري / ميلادي)، ثم الرمز المرئي المعروض أمامك.

سيعرض لك النظام حالة تصريح الحج الخاص بك لتطمئن تماما وتذهب لأداء المناسك براحة بال وطمأنينة، فقط قد يتطلب الأمر نحو خمسة أيام عمل من أجل معالجة طلبك والرد عليه.

طباعة تصريح الحج بواسطة الحاج:

الآن وبعدما تأكدت من تصريح الحج الخاص بك، يمكنك طباعته والاحتفاظ به بين يديك.

هذه الخدمة أيضا مقدمة من ((أبشر)) وتمكنك من طباعة تصريح الحج الخاص بك وبأسرتك وكذلك الخاص بالعاملين لديك، إذا ما كان لديك عمال تقدمت بالحصول على تصاريح حج لهم.

وهذه الخدمة متوفرة عبر ((هذا الرابط)).

هذا ويتمني (القانون في الخليج) للجميع حجا آمنا مبرورا وذنبا مغفورا بإذن اللَّهُ.

لأي استشارات بشأن اصدار تصريح الحج.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات