القانون يجيبك .. ماذا تفعل إذا اشتريت سلعة معيبة عبر الإنترنت في السعودية؟

تنتشر التجارة الإلكترونية في السعودية، تجري في كل لحظة الكثير من عمليات الشراء لسلع وخدمات مختلفة.

ما هي حقوقك إذا اشتريت سلعة معيبة أو مقلدة من متجر إلكتروني في السعودية؟ .
ما هي حقوقك إذا اشتريت سلعة معيبة أو مقلدة من متجر إلكتروني في السعودية؟ .. صورة من mohamed mohamed mahmoud hassan، public domain.

يبدو هذا أمرا جيدا، إنه يفتح الباب أمام العمل والرزق للكثيرين، لكنه وفي بعض الأحيان يجد المشتري أن السلعة التي اشتراها معيبة أو حتى ليست مطابقة للمواصفات المعلن عنها.

قد يقبل البائع رد السلعة أو استبدالها، وفي هذه الحالة لا توجد مشاكل، لكن السؤال يبدأ عندما ترفض الشركة الرد أو الاستبدال، فهنا يثور السؤال ماذا يفعل المشتري خصوصا أنه وفي بعض الأحيان تكون السلعة ذات ثمن مرتفع.

هل يحق للزبون إلغاء طلب شراء من متجر إلكتروني في السعودية .. وهل يحق للمتجر الإلكتروني عدم الاسترجاع؟:

في الحقيقة أن هذا السؤال يعد من أهم الأسئلة في موضوعنا اليوم، وهو هل يحق للزبون أصلا أن يلغي طلب شراء من متجر إلكتروني؟. خصوصا أن بعض المتاجر الإلكترونية تقول أنها لا تقبل إلغاء الطلبات، وأن من حقها عدم الاسترجاع.

والإجابة هنا واضحة ولا لبس فيها، من حق الزبون -المستهلك- أن يستبدل أو يسترجع السلعة إذا ثبت أنها مغشوشة أو معيبة، أو تحمل علامات تجارية مقلدة.

وهذا الحق يبدو أنه لا يسري إلا عند أو بعد الاستلام، ففي ذلك الوقت فقط يتبين الزبون أن السلعة التي قد طلبها معيبة.

ونقدم لك هنا نصيحة مهمة، وهي حقك أيضا كما أوضح (نظام التجارة الإلكترونية السعودي) في مادته رقم ٨، وهي أن تحصل على فاتورة بها قيمة الشراء، وإجمالي السعر في حالة وجود ضرائب أو رسوم شحن، وكذلك تاريخ التسليم ومكانه.

وهكذا فإننا نؤكد أنه إذا كانت السلعة معيبة أو مقلدة فلا يحق للمتجر الإلكتروني رفض طلب استرجاع المبلغ المدفوع فيها.

كيف ترفع شكوى ضد متجر إلكتروني في السعودية؟:

لنفهم أولا أن من حقك أن تقدم شكوى ضد المتجر الإلكتروني الذي باعك سلعة معيبة أو مقلدة وكان يعلن أنها أصلية.

ويمكنك ذلك عن طريق أي واحدة من هذه الطرق:
  • الرقم الموحد لبلاغات وزارة التجارة السعودية 1900
  • عبر تطبيق (بلاغ تجاري).
  • موقع وزارة التجارة السعودية الإلكتروني.
  • حساباتها الرسمية على منصة وسائل التواصل الاجتماعي.
لأي استشارات أو قضايا بشأن مسائل السلع المعيبة أو المقلدة عبر المتاجر الإلكترونية في السعودية.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام عليكم.
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات