اعرف حقك وطريقة تقديم شكوى حماية المستهلك في الإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول ذات الطابع الاستهلاكي الكثيف، حيث يمثل الاستهلاك أحد أهم وسائل نمو الاقتصاد الوطني.

ما هي حقوق المستهلك في الإمارات.. وكيف يمكنه تقديم شكوى حماية المستهلك؟
ما هي حقوق المستهلك في الإمارات.. وكيف يمكنه تقديم شكوى حماية المستهلك؟.

لكن .. ليس دائما ما يكون الاستهلاك أو التسوق تجربة جيدة.

أحيانا ما يكون المنتج سئ.. وأحيانا أخرى تظهر به عيوب صناعة، وربما يكتشف المشتري في بعض الحالات أن المواصفات الحقيقية للمنتج مختلف عن تلك التي إعلن عنها واشتراه من أجلها، بل وربما يكون المنتج ضار بصحة المستهلك.

لذلك وضعت دولة الإمارات مجموعة من (تشريعات حماية المستهلك)، والتي قمنا بدراستها لنقدم لكم اليوم هذا التقرير عن حقوق المستهلك في الإمارات وطريقة تقديم شكوى حماية المستهلك إذا تطلب الأمر ذلك.

سواء كانت شكوتك حول ارتفاع الأسعار أو عيب في سيارة اشتريتها، أو الإلكترونيات أو الهواتف أو الأثاث أو قطع الغيار أو العقارات أو أي شيء آخر.. فهذا التقرير من أجلك.

التزامات البائع:

لعل من المهم أولا، أن نتعرف معا على التزامات البائع التي حددها القانون الاتحادي رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠ في شأن حماية المستهلك.

وذلك لكي تعرف هل الحالة التي تشتكي منها وتريد تقديم شكوى عنها تمثل مخالفة لالتزامات البائع أصلا ام لا .. وإذا كان البائع قد خالف الالتزامات المفروضة عليه، فما هو الالتزام الذي خالفه بالضبط حتى تكون شكوتك محددة وقانونية.

--- وضعنا فقط هنا أهم التزامات البائع والتي قد تتعرض لها كمشتري بشكل مباشر ---.

  • الالتزام ببيان مخاطر السلعة:

في البند ٢ من المادة ٧ من قانون حماية المستهلك الإماراتي إلتزام على مزود السلعة إذا كان استخدامها ينطوي على خطورة أن ينبه على ذلك وبشكل واضح.

نري هذا الالتزام واضحا مثلا في السجائر، النشرات الداخلية للأدوية.

  • الالتزام بعرض السعر:

في البند ١ من المادة ٨ من نفس القانون، هناك التزام على البائع بأن يعرض سعر السلعة التي يبيعها بشكل ظاهر.

ويجب أن يكون الإعلان عن السعر غير مضلل.

مثلا: قامت شركة ما بالاعلان عن منتج معين بسعر معين وقالت أن هذا السعر يشمل مصاريف الشحن، فقام أحد المستهلكين بطلبه، ثم فؤجي المستهلك عند استلامه المنتج بطلب مصاريف إضافية تحت أي بند آخر.

كما يجب أن لا يتم إضافة أي مبالغ على قيمة السلعة أو الخدمة في حالة استخدام بطاقة الائتمان في الشراء بحسب بند ٣ من المادة ٥ من قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم ٦٦ لسنة ٢٠٢٣ بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم ١٥ لسنة ٢٠٢٠ في شأن حماية المستهلك.

  • الالتزام بإصدار الفاتورة:

وهذا الالتزام من أهم الالتزامات في القانون، ذلك لأنه وبدون الفاتورة فلا يوجد إثبات أصلا لوجود الشراء.

لذا أحرص دوما على أن تحصل على الفاتورة.

وبحسب بند ٣ من المادة ٨ يلتزم البائع بتزويد المستهلك بفاتورة مؤرخة، تتضمن: ((اسمه التجاري، عنوانه، نوع السلعة وسعرها وكميتها، أو نوع الخدمة وسعرها وتفاصيلها، أو أي بيانات أخرى ...)).

ويجب أن تكون الفاتورة باللغة العربية، ومع ذلك يجوز أن يضاف لها لغات أخرى، لكن المهم أن تكون في الأصل باللغة العربية.

ومن البيانات المهمة في الفاتورة أو العقد والتي يجب أن تنتبه إليها هي "مدة الضمان إن وجدت".

  • التزامات ما بعد البيع:

هناك سلع بطبيعتها تعتبر خدمة ما بعد البيع أحد أهم ما يتعلق بها مثل: (الأجهزة المنزلية، الأثاث، السيارات، الاجهزة الإلكترونية).

لذا أحرص دوما على أن تحصل على الضمان سواء بشكل مستقل أو من خلال الفاتورة نفسها.

وضعت المادة ١٠ من قانون حماية المستهلك الإماراتي هذا الالتزام على البائع، فجعلته ملزما بتوفير قطع الغيار المطلوبة والصيانة واستبدال السلعة أو رد قيمتها النقدية، والالتزام بخدمة ما بعد البيع للسلع المباعة خلال الفترة الزمنية المحددة.

فمثلا من اشتري هاتف ذكي، هناك إلتزام البائع (الشركة المصنعة في هذه الحالة) بتوفير قطع غيار هذا الهاتف لفترة زمنية معقولة.

وكذلك مثال آخر من اشتري جهاز تكييف فوجد أن به عيب من عيوب الصناعة، يلتزم البائع باستبداله أو رد قيمة النقود التي تم دفعها، وذلك بشرط أن يحدث ذلك خلال مدة الضمان.

ونفرق هنا بين خدمة ما بعد البيع المجانية والخدمات المدفوعة، ففي حالة شراء سيارة مثلا، قد تكون خدمات الصيانة مجانية لمدة أو مسافة معينة، وما بعد هذه المدة أو المسافة تصبح صيانة مدفوعة الثمن، وهذا بالطبع يتم إيضاحه وقت الشراء.

ومن المواد المهمة في هذا الالتزام بالذات (المادة ١٣) والتي تنص على:
((يلتزم المزود إذا تكرر في السلعة الخلل ذاته ثلاث (3) مرات خلال العام الأول من تاريخ استلام المستهلك لها بما يؤثر جوهرياً على جودة الأداء الوظيفي للسلعة بأن يستبدل بها أخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات دون أي تكلفة على المستهلك أو استردادها مع رد قيمتها، وذلك طبقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون)).

  • الالتزام بعدم وضع شرط يضر بالمستهلك:

هل قرأت كل حقوقك السابقة؟.

اعرف جيدا أنه لا يجوز للبائع أن يضع في الفاتورة أو العقد أي شرط يحرمك من أي منها، وذلك بحكم المادة ٢١ من قانون حماية المستهلك الإماراتي.

طرق تقديم شكاوى حماية المستهلك في الإمارات:

تجدون فيما يلي رقم شكوى حماية المستهلك في الإمارات حيث يتلقي هذا الرقم الاتصالات بشأن شكاوى حماية المستهلك في جميع أنحاء الإمارات.

كما تجدون أيضا طرق الاتصال بكل دائرة من دوائر التنمية الاقتصادية في كل إمارة من إمارات الدولة على حدة.

ويمكنكم اختيار الوسيلة التي تفضلونها في تقديم شكوى حماية المستهلك في الإمارات.

رقم شكوى حماية المستهلك في الإمارات:

يتلقي (مركز الاتصال) التابع لوزارة الاقتصاد الإماراتية شكاوى حماية المستهلك في الإمارات على الرقم 8001222

يمكنك باستخدام هذا الرقم تقديم شكوى حماية المستهلك في الإمارات سواء كانت عملية الشراء تقليدية من متجر أو شركة أو عبر الإنترنت.

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في أبوظبي:

إذا كنت من سكان أبوظبي أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها فيها، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في أبوظبي، وهي:

مركز اتصال حكومة أبوظبي  800555
البريد الالكتروني contact@tamm.abudhabi
الخدمات الإلكترونية في (منصة تم).

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في دبي:

إذا كنت من سكان دبي، أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها في دبي، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في دبى، وجميعها يعمل طوال الوقت.

تقديم الشكوى عن طريق: تطبيق مستهلك دبي أو الموقع الإلكتروني أو مركز الاتصال أو من خلال استخدام خدمة الحماية الذكية المتاحة في التطبيق والموقع للحصول على قرار حل الشكوى ومراجعة المحل لتسوية الشكوى.

2. المكالمات الهاتفية عبر مركز اتصال حماية المستهلك: 600545555
3. الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك: consumerrights.ae
5. أو عن طريق الحماية الذكية: متوفرة على تطبيق مستهلك دبي أو عبر الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك.

سيلزمك فقط عند تقديم الشكوى أن يكون معك
فاتورة الشراء أو عقد البيع، وفي غضون ٤ أيام عمل من المفترض أن يكون قد تم حل شكوتك.

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في الشارقة:

إذا كنت من سكان الشارقة، أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها فيها، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في الشارقة، وجميعها يعمل طوال الوقت.

تقديم الشكوى عن طريق:
الهاتف : +971(6)5122222
فاكس :+971(6)5287999
صندوق البريد : 829 الشارقة
العنوان: منطقة اللية

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في عجمان:

إذا كنت من سكان عجمان، أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها فيها، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في عجمان، وجميعها يعمل طوال الوقت.

وذلك من خلال ((هذا الرابط)) المؤدي إلى الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية في حكومة عجمان، حيث يوضح شروط الخدمة ومدتها، ويمكنكم من تقديم طلب جديد.

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في أم القيوين:

إذا كنت من سكان أم القيوين، أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها فيها، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في أم القيوين، وجميعها يعمل طوال الوقت.

وذلك من خلال تقديم الشكوى لدائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين

  • عنوان: الروضة - شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم - (المباني الحكومية)
  • الهاتف : 97167064000
  • البريد الإلكتروني: info@uaqded.gov.ae

طرق تقديم شكوى حماية المستهلك في رأس الخيمة:

إذا كنت من سكان رأس الخيمة، أو وقعت عملية الشراء التي تريد الشكوى بخصوصها فيها، فهناك أكثر من وسيلة لتقديم شكوى حماية المستهلك في رأس الخيمة، وجميعها يعمل طوال الوقت.

عبر الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة من خلال (هذا الرابط).

لأي استشارات بشأن حماية المستهلك في الإمارات.. أو اي استشارات قانونية في أي دولة من دول الخليج العربي.. يسعدنا في "القانون في الخليج" تلقي استفساراتكم عبر صفحة (اتصل بنا).

وفي الختام سلام عليكم.
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات